TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت تنجز 41% من المطار الجديد حتى ديسمبر 2020

الكويت تنجز 41% من المطار الجديد حتى ديسمبر 2020
مطار الكويت الدولي

الكويت - مباشر: أعلن مهندس مشروع مطار الكويت مبنى الركاب 2، أحمد نوشاد، عن إنجاز 41% من المشروع حتى ديسمبر/كانون أول الماضي، وفقاً للمصروفات التي تم صرفها لمقاول المشروع.

وأضح نوشاد، بحسب السياسة، أنه تم الانتهاء من العديد من الأعمال داخل المشروع منها صب قشرة السقف في المبنى والتي يتجاوز عددها 37 ألف قطعة ومن المقرر الانتهاء من سقف المبنى في مارس/آذار المُقبل.

كذلك تم الانتهاء من تركيب كامل قطع الأساس للهيكل الخرساني والبدء في اعمال الواجهات الزجاجية وتركيب 70% من البوابات الثابتة التي تعد حلقة الوصل بين مبنى الركاب 2 والطائرات التي تصل إلى المطار.

وبين أن المشروع من المشاريع الاستراتيجية التي تنفذها وزارة الأشغال العامة وبدأ في أغسطس/آب 2016 ويجري العمل به حتى تاريخ الإنجاز التعاقدي في أغسطس/آب 2022.

وأشار إلى أن المشروع يتكون من ثلاث حزم: الأولى تتكون من مبنى الركاب 2 إضافة إلى نفق الخدمات والمحطة المركزية لمعالجة المياه ومحطتين كهرباء. أما الحزمة رقم (2) فهي المباني الخدمية والطرق المؤدية لمبنى الركاب الجديد ومبنى مواقف السيارات، ويتكون مبنى المواقف من 3 أدوار يقع تحت الأرض في الواجهة الأمامية لمبنى الركاب ويسع لـ 5000 سيارة.

وتابع: أما الحزمة رقم (3) فتقع بين مدراج الطائرات الشرقي والغربي ممتداً من مبنى الركاب الجديد (II) على مساحه تقدر بـ 3.21 مليون متر مربع ويتكون من: مواقف الطائرات – ساحات وممرات مرتبطة بالمدارج الحالية – طرق للخدمات الجوية – أنفاق الخدمات المرتبطة بالمبنى 2 – محطة كهربائية – مبنى التجهيزات الغذائية – مبنى الدعم والإسناد – جسور الركاب المتحركة).

وقال نوشاد: يهدف المشروع إلى إنشاء مبنى الركاب (2) في مطار الكويت الدولي بطاقة استيعابية تصل إلى 25 مليون راكب سنوياً ليصبح أحدث محور إقليمي في منطقة الخليج.

وتواكب الأهداف الاستيراتيجية للمشروع توفير أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال الطيران وأعلى مستوى من المعايير البيئية لتحقيق مستويات راحة عالية وخدمة مميزة وسلسة للمسافرين. كما يضم المبنى 51 بوابة وفندق ترانزيت مرتبط مباشرة مع مبنى الركاب الجديد، قاعة استقبال كبار الشخصيات واستراحة درجة اولى ودرجة رجال الأعمال، مبنى المحطة المركزية ومبنى خزانات المياه.

وأشار إلى أن مبنى الركاب الجديد يسعى للحصول على أعلى مستوى تصنيف للمطارات (التصنيف A)، ويتميز بمستوى الخدمة العالية التي يهدف إلى توفيرها للمسافرين والركاب القادمين وركاب الترانزيت فقد تم مراعاة أسس تصميم المطارات من حيث حركة المسافرين وأنظمة الأمن والسلامة وأنظمة فرز الأمتعة وتفتيشها كما تم تصميم المبنى بمساحات داخلية واسعة ومنارة يتخللها مناطق ومساحات خضراء ومسطحات مائية.

واضاف نوشاد ان المبنى سيوفر العديد من الخدمات حيث سيتمكن المسافر أن يقوم بإجراءات المغادرة على كاونترات تقليدية أو أكشاك الخدمة الذاتية أو كاونترات إنزال الأمتعة. وبعد الانتهاء من هذه الإجراءات يتقدم المسافر إلى كاونترات موظفي التفتيش والهجرة. وسيتم توفير حارات مخصصة لطاقم الطيران والديبلوماسيين ومسافري الدرجة الأولى والنساء المنقبات.

أما عن إجراءات الوصول، بين نوشاد أنه بمجرد هبوط الطائرة يدخل المسافر القادم إلى مبنى الركاب عبر جسر ثابت على مستوى صالات الوصول ويتبع ممرات الوصول قبل الاندماج في المنطقة المركزية. ويهبط القادمون إلى منطقة الهجرة ومراقبة الجوازات ومنطقة استلام الأمتعة في المستوى الأدنى.

ويضم مبنى الركاب ما يزيد على 230 كاونترا تشمل العادية وكاونترات رجال الأعمال وكبار الشخصيات وطاقم الطائرات. أما فيما يخص سيور الأمتعة فيحتوي مبنى الركاب على 10 سيور بمجموع 88 متراً طولياً، منها 6 سيور بطول 100 متر للسير الواحد و2 بطول 80 متر و2 بطول 60 متراً.

ترشيحات:

"أجيليتي" الكويتية تحصل على تسهيلات ائتمانية من عدة بنوك

الكويت تعتمد 24 شركة لإصدار وثائق التأمين الإجباري للمركبات

"السكنية" : 75.6% نسبة إنجاز مشروع البيوت منخفضة التكاليف في الكويت